منتديات حسينية سيد الشهداء قلعة صالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزهراء عليها السلام وبيت الاحزان /الجزاء 3

اذهب الى الأسفل

الزهراء عليها السلام وبيت الاحزان /الجزاء 3 Empty الزهراء عليها السلام وبيت الاحزان /الجزاء 3

مُساهمة  سيد ماجد ال بوحيه الجمعة 05 يونيو 2009, 12:01

[right]في عدد اسمائها عليها السلام ووجه تسميتها و كناها

فصل [ في عدد أسمائها ووجه تسميتها ] عن يونس بن ظبيان قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: لفاطمة تسعة أسماء عند الله عزوجل، فاطمة، والصديقة، والمباركة، والطاهرة، والزكية، والرضية، والمرضية والمحدثة، والزهراء، ثم قال أتدري أي شئ تفسير فاطمة ؟ قلت: أخبرني يا سيدي، قال: فطمت من الشر، قال: ثم قال: لو لا أن أمير المؤمنين عليه السلام تزوجها، لما كان لها كفو إلى يوم القيامة على وجه الأرض آدم فمن دونه (1). وفي جملة من الروايات، انها سميت فاطمة لانها فطمت وشيعتها من النار، وانما فطمت بالعلم، وفطمت من الطمث، وان الخلق فطموا من معرفتها، وان الله فطمها وذريتها من النار من لقى الله منهم بالتوحيد والايمان برسوله، وان، الله فطم من أحبها عن النار. (2). وروى أن إسم فاطمة، شق من إسم الله الفاطر، وسميت الطاهرة لطهارتها من كل دنس، وطهارتها من كل رفث، وما رأت قط يوما حمرة، ولا نفاسا (3).

--------------------------------------------------------------------------------

(1) بحار ج 43 ص 10 ح 1. دلائل الامامة ص 10. (2) بحار ج 43 ص 12 - 13 - ح 3 - 4 - 8 - 9 - 18 وايضا ص 65 ح 58 وايضا علل الشرايع ج 1 ص 178 - 179. (3) بحار ج 43 ص 15 - 16 - 19 - 20. (*)

--------------------------------------------------------------------------------

[
وسميت الزهراء لأنها تزهر لأمير المؤمنين عليه السلام في النهار ثلاث مرات بالنور (4). روي عن أبي هاشم الجعفري قال: سئلت صاحب العسكر عليه السلام لم سميت فاطمة الزهراء ؟ فقال: كان وجهها يزهر لأمير المؤمنين عليه السلام من أول النهار كالشمس الضاحية. وعند الزوال كالقمر المنير، وعند غروب الشمس كالكوكب الدري (5). وروي الصدوق عن أبي الحسن الرضا عليه السلام في حديث، قال: كانت فاطمة عليها السلام إذا طلع هلال شهر رمضان يغلب نورها الهلال، ويخفى فإذا غابت عنه ظهر (6). وعن الصادق عليه السلام، قال: سميت الزهراء، لأن لها في الجنة قبة من يا قوتة حمراء، إرتفاعها في الهواء، مسيرة سنة، معلقة بقدرة الجبار لا علاقة لها من فوقها، فتمسكها ولا دعامة لها من تحتها، فتلزمها لها مأة ألف باب على كل باب ألف من الملائكة، يريها أهل الجنة كما يرى أحدكم الكوكب الدري الزاهر في أفق السماء فيقولون هذه الزهراء لفاطمة صلوات الله عليها (7). وروي في خبر أيضا إنه لما أراد الله عزوجل أن يبلو الملائكة أرسل عليهم سحابا من ظلمة، وكانت الملائكة لا تنظر أولها من آخرها ولا آخرها من أولها، فسئلن الله سبحانه أن يكشف عنهن، فاستجاب الله تعالى لهن فخلق نور فاطمة الزهراء يومئذ كالقنديل، وعلقه في قرطاء العرش، فزهرت السموات السبع والأرضون السبع فمن أجل ذلك سميت الزهراء. فكانت الملائكة تسبح الله وتقدسه، فقال الله: وعزتي

--------------------------------------------------------------------------------

(4) علل الشرايع ص 180. (5) بحار ج 43 ص 16. (6) بحار ج 43 ص 56. (7) بحار ج 43 ص 16. (*)

--------------------------------------------------------------------------------


وجلالي لأجعلن ثواب تسبيحكم، وتقديسكم إلى يوم القيمة لمحبي هذه المرئة، وأبيها، وبعلها، وبنيها (Cool. ومن أسمائها أيضا الحصان، الحرة، السيدة، العذراء، الحوراء، مريم الكبرى، والبتول (9). وروي في معنى البتول، أنها التي لم تر حمرة قط، أي لم تحض، وبها سميت مريم أم عيسى عليهما السلام، وقيل البتل القطع، وسميت فاطمة البتول، لإنقطاعها عن نساء زمانها فضلا ودينا وحسبا، وقيل لإنقطاعها عن الدنيا إلى الله تعالى وقيل لأنها بتلت عن النظير (10). وقال ابن شهر آشوب في مناقب: وصح في الأخبار، لفاطمة عشرون إسما كل إسم يدل على فضيلة، ذكرها إبن بابويه في كتاب مولد فاطمة عليها السلام (11). [ فصل في كناها ] وإما كناها صلوات الله عليها، فأم الحسن وأم الحسين وأم المحسن وأم الائمة وأم أبيها وأم المؤمنين وهذه الكنية تكون في زيارتها وفي المناقب يقال لها في السماء: النورية، السماوية، الحانية. أقول: الحانية المشفقة على زوجها وأولادها. أما شفقتها على زوجها، فيكفى في ذلك أن ما وصل إليها من الضرب والإهانة وكسر الضلع وأثر السوط على عضدها كالدملج مما يجئ تفصيلها إنشاء الله تعالى.

--------------------------------------------------------------------------------

(1) ارشاد ص 403 - بحار ج 43 ص 17. (9) بحار ج 43 ص 16. (10) بحار ج 43 ص 15 - 16. (11) مناقب ص 360. (*)

--------------------------------------------------------------------------------


كل ذلك كان في حماية زوجها الى أن ماتت شهيدة، ومع ذلك لما حضرتها الوفاة بكت، فقال لها أمير المؤمنين عليه السلام: يا سيدتي ما يبكيك ؟ قالت: أبكي لما تلقي بعدي، قال لها: لا تبكي فو الله ان ذلك لصغير عندي في ذات الله تعالى. (12) وروي الشيخ المفيد في الإرشاد، إنه لما بعث النبي أمير المؤمنين عليهما السلام، إلى غزوة ذات الرمل التي تسمى بغزوة ذات السلسلة أيضا، كانت لأمير المؤمنين عليه السلام عصابة لا يتعصب بها حتى يبعثه النبي صلى الله عليه وآله في وجه شديد، فمضى إلى منزل فاطمة عليها السلام، فالتمس العصابة منها، فقالت: أين تريد وأين بعثك أبي ؟ قال: إلى واد الرمل، فبكت إشفاقا عليه، فدخل النبي صلى الله عليه وآله وهي على تلك الحال، فقال لها: ما لك تبكين ؟ أتخافين أن يقتل بعلك ؟ كلا انشاء الله، فقال له علي عليه السلام: لا تنفس علي بالجنة يا رسول الله (13). وأما شفقتها على أولادها فيكفي في ذلك، ما رواه الصدوق عن حماد عن الصادق عليه السلام قال: لا يحل لاحد أن يجمع بين ثنتين من ولد فاطمة عليها السلام، ان ذلك يبلغها فيشق عليها، قلت يبلغها، قال: اي والله (14). وقال صاحب عمدة الطالب في طي أحوال بني داود بن موسى الحسني ولبني داود بن موسى حكاية جليلة مشهورة بين النسا بين وغيرهم مسندة وهي مذكورة في ديوان إبن عنين: وهي إن أبا المحاسن نصر الله بن عنين الدمشقي الشاعر توجه إلى مكة، شرفها الله تعالى، ومعه مال وأقمشة، فخرج عليه بعض بني داود، فأخذوا ما كان معه وسلبوه وجرحوه، فكتب الى الملك العزيز ابن أيوب

--------------------------------------------------------------------------------

(12) بحار ج 43 ص 218. (13) ارشاد ص 60 - 61 قوله (ع) لا تنفس علي بالجنة: اي لا تبخل - يعنى دعني حتى أقتل في سبيل الله واستشهد. (14) وسائل ج 14 ص 378 باب 40. (*)
سيد ماجد ال بوحيه
سيد ماجد ال بوحيه
مشرف

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى